نادي القصيم الأدبي

جديد الأخبار



جديد الأخبار

تغذيات RSS

حول الموقع


حول الموقع
التأسيس :
تأسس نادي القصيم الأدبي في مدينة بريدة عام 1400هـ تحت إشراف الرئاسة العامة لرعاية الشباب ، وكبقية الأندية الأدبية في المملكة العربية السعودية يهدف النادي إلى دعم وتنشيط الحركة الأدبية والثقافية ، وتشجيع ودعم الإبداع الأدبي .
وقد عقد الاجتماع الأول للجنة التأسيسية والجمعية العمومية لنادي القصيم الأدبي ببريدة يوم الأحد الموافق 11/2/1400هـ. ثم عقد الاجتماع الثاني يوم الأربعاء 5/3/1400هـ عُقد الاجتماع الثني للجمعية العمومية لنادي القصيم الأدبي ببريدة لانتخاب رئيس وأعضاء مجلس إدارة. وقد تشكل أول مجلس إدارة للنادي برئاسة الدكتور حسن الهويمل، وعضوية كل من الدكتور عبد الحليم العبد اللطيف نائبا للرئيس، والدكتور عبدالرحمن المشيقح أمينا للصندوق، والدكتور أحمد اليحيى أمينا للمكتبة، والدكتور صالح الوشمي –رحمه الله- رئيسا للجنة الثقافية، ومعالي الشيخ عبد العزيز المسند –رحمه الله- عضوا، ومعالي الشيخ محمد العبودي عضوا.


أعضاء مجلس إدارة النادي

د. حمـد السويلـــم . . . . . . رئيس النادي

د. إبراهيم التركي . . . . . . نائب رئيس النادي

أ. أحمد اللهيب . . . . . . المسؤول الإداري

أ. عبدالحليم البراك . . . . . . المسؤول المالي

د. إبراهيم الدغيري . . . . . . عضو مجلس الإدارة

أ. محمد الضالع . . . . . . عضو مجلس الإدارة

د. أسماء العمرو . . . . . . عضو مجلس الإدارة

أ. عبد الرحمن الغنايم . . . . . . عضو مجلس الإدارة

أ. إبراهيم الدغيري . . . . . . عضو مجلس الإدارة

أ. منال المحيميد . . . . . . عضو مجلس الإدارة

تعريف النادي :
النادي مؤسسة ثقافية، غير ربحية، تعنى بالأدب والإبداع والثقافة، مستقلة مادياً وإدارياً.


بداية أنشطة النادي
بعد تشكيل مجلس الإدارة بدأ النادي بممارسة أنشطته الأدبية والثقافية ، وشُكِّلت عدة لجان لمتابعة تلك الأنشطة وهي :
أ ـ لجنة الشؤون الإدارية : وتقوم هذه اللجنة بالمهام التالية :
1 ـ التنسيق والمتابعة مع الرئاسة العامة لرعاية الشباب وكذلك الإدارة العامة للأندية الأدبية لكل ما يتعلق بالأمور الإدارية .
2 ـ إعداد ومتابعة محاضر الاجتماعات الدورية لأعضاء مجلس الإدارة .
3 ـ متابعة الأمور المالية ( المحاسبة ) .
4 ـ متابعة أعمال سكرتارية النادي .
ب ـ اللجنة الثقافية : وتقوم هذه اللجنة بالمهام التالية :
1 ـ إعداد ومتابعة ما يلزم لإقامة الأنشطة المنبرية المختلفة .
2 ـ إقامة المسابقات الأدبية المختلفة .
3 ـ إعداد البرامج للمشاركة في الفعاليات والمناسبات الوطنية .
ج ـ لجنة الكتاب والمكتبات : ـ وتقوم هذه اللجنة بالمهام التالية :
1 ـ إجازة طبع ونشر الكتب الأدبية والثقافية .
2 ـ الإشراف على مكتبة النادي وتزويدها بالجديد من الكتب .
3 ـ تنظيم المشاركة بمعارض الكتب المختلفة .
د ـ اللجنة الإعلامية : وتقوم هذه اللجنة بالمهام التالية :
1 ـ التغطية الإعلامية لأنشطة النادي .
2 ـ التواصل مع رجال الصحافة .
3 ـ تنظيم الحفلات وإعداد اللوحات الدعائية .
4 ـ الإشراف على تصميم أغلفة الكتب والمطبوعات والكتيبات والمطويات .
هـ ـ لجنة الخدمات العامة : وتقوم هذه اللجنة بالمهام التالية :
1 ـ الاشتراك في إعداد وتنفيذ المهرجانات الثقافية والشعبية المختلفة .
2 ـ متابعة التحضير والتنسيق لاستقبال ضيوف النادي خلال تنفيذ الأنشطة .
3 ـ المساهمة في المناسبات والحفلات المختلفة والإعداد لإقامة الأنشطة الخاصة بالمناسبات مثل إقامة أنشطة خاصة خلال إجازة الصيف .



أبرز النشاطات التي يقدمها النادي الأدبي


المؤتمرات المتخصصة
يقيم النادي في كل موسم ثقافي مؤتمراً نقدياً متخصصا يدعو إليه المختصين في مجال الأدب والنقد، ويستمر المؤتمر ثلاثة أيام تقريباً يقدّم خلالها المشاركون أوراق عمل تتناول الموضوع الذي يتناوله المؤتمر. وقد عقد النادي حتى الآن أربعة مؤتمرات تناولت الموضوعات التالية:
1- الإبداع السعودي خلال عقدين .
2- الرواية بوصفها الأكثر حضوراً.
3- جماليات القصيدة السعودية الحديثة.
4- القصة القصيرة والقصيرة جداً في المملكة العربية السعودية.
وسيكون موضوع الملتقى الخامس الذي سيعقد في 29 شوال 1430هـ عن الشاعر (عنترة بن شداد) .


المحاضرات والندوات
يقيم النادي في كل موسم ثقافي عدداً من المحاضرات والندوات المنبرية التي تتناول قضايا الأدب والفكر والثقافة، ويحاضر فيها مجموعة من أعيان ووجوه الثقافة في المملكة والوطن العربي.


طباعة الكتب
يقوم النادي سنوياً بطباعة عدد من الكتب الجديدة والرسائل الجامعية والأعمال الإبداعية المتميزة، ويسعى إلى نشرها وتسويقها والمشاركة بها في المعارض والملتقيات المحلية والعربية المختلفة.


جماعات الإبداع
أنشأ النادي جماعة للسرد وجماعة للشعر وذلك بغية تشجيع المواهب الإبداعية في المنطقة. وتعقد كل جماعة أمسيات شعرية وقصصية يشارك فيها المبدعون الشباب ويشارك فيها النقاد بآرائهم وتوجيهاتهم للمواهب الشابة.


جماعة السرد
هي جماعة تُعنى بالسرد نقداً وإبداعاً، وتحاول تبني الوجوه الأدبية الشابة في مجال كتابة القصة والرواية ونقدهما، وذلك عبر إقامة الورش الأدبية والندوات الجماهيرية التي تصقل موهبة المبدع وتعرّف الجمهور بعطائه الأدبي.


جماعة الشعر
وهي جماعة تعنى بالإبداع الشعري، والتعريف بالمبدعين الشباب في مجال كتابة الشعر أو نقده، وتهدف إلى تقويم إنتاجهم وصقل مواهبهم وإقامة الأمسيات القصصية لهم. كما تهدف إلى تطارح المعرفة النقدية الشعرية وتبادل الخبرات والمعارف بين الأعضاء.


الدورات التدريبية
يقوم النادي الأدبي بتقديم عددٍ من الدورات التدريبية في كل موسم ثقافي، وتتناول الدورات موضوعات أدبية أو نقدية يطرحها مجموعة من المتخصصين والأكاديميين في هذا المجال، كما تتناول الدورات موضوعات أخرى تتصل بتطوير الذات والتنمية البشرية.


المشاركة في المهرجانات
يشارك النادي الأدبي في المهرجانات الوطنية والصيفية والثقافية التي تقام داخل المملكة العربية السعودية. ومن أبرز المشاركات السنوية المشاركة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) ومهرجان صيف بريدة, ومهرجان الربيع .


الجوال الثقافي
هي خدمة مجانية يقدّمها النادي الأدبي للراغبين، بحيث يتلقّى المشترك رسائل على جواله تخبره بفعاليات النادي ونشاطاته ودوراته ومحاضراته أولاً بأول. كما يتلقّى المشترك أيضاً أبياتاً من عيون الشعر العربي، أو قصصاً قصيرة جداً، أو أمثالاً وحكماً، أو عبارات تحفيزية.


المكتبة
تضمّ مكتبة النادي أكثر من 20000 عنوان في شتى فروع المعرفة، ويحوي النادي مكتبة أدبية ولغوية لا توجد في أي مكان آخر من منطقة القصيم، وتقدم مكتبة النادي خدماتها للرواد والطلاب بكافة المراحل التعليمية ابتداءً من المرحلة المتوسطة وحتى طلاب الدراسات العليا ، وللسادة الباحثين في شتى أفرع المعرفة ، وكذلك لطالبات المرحلة الثانوية والمرحلة الجامعية حيث تم تخصيص أيام محددة للنساء. ويجري الآن العمل على إدخال محتويات المكتبة بالحاسب الآلي. كما يوجد بالمكتبة صالة لهواة قراءة الصحف والمجلات التي توضع فور صدورها. ويتيح نظام المكتبة البحث والقراءة داخل المكتبة، وكذلك استعارة الكتب عند رغبة الزائر بذلك.


مجلة ( أبعاد )
وهي مجلة أدبية ثقافية تعنى بنشر الموضوعات الثقافية والأدبية والنقدية، كما تعنى بالإبداعات الشعرية والسردية والفنية، حيث تتضمن بالإضافة للدراسات والمقالات النقدية والثقافية ملفاً خاصاً عن الشعر العربي الفصيح تحت اسم (ديوان العرب)، وتتضمن ملفاً آخر عن الإبداعات القصصية القصيرة، بالإضافة إلى ركن عن الرسم والخط العربي. تصدر المجلة حالياً بشكل دوري، كل ثلاثة أشهر تقريباً.


الموقع الالكتروني
وهو موقع أنشأه النادي للتعريف بنشاطاته وأخباره والفعاليات الثقافية التي يقدمها، ويتضمّن الموقع ركناً صوتيا لمحاضرات النادي حيث يستطيع الزائر سماع محاضرات النادي من الموقع، كما يتضمّن جميع أعداد مجلة (أبعاد)، إذ يمكن تحميلها من الموقع أيضاً، ويوجد في الموقع أيضا ركن لأخبار النادي في الصحف. ويمكن التواصل مع إدارة النادي عن طريق الموقع أيضاً. ويوجد الموقع على الرابط التالي:
www.adabi-qassim.com


مشروع (مواهب على الطريق)
هو مشروع أطلقه النادي لرعاية المواهب الشابة في مجالات الشعر والسرد والنقد، حيث يقيم النادي أمسياتٍ لهم ويصلهم بالنقاّد الذين يقوّمون نتاجهم ويصوّبونه، ويقوم النادي بالإشراف على أحد منتديات الإبداع على الانترنت بالتعاون مع أحد المنتديات الشهيرة بالمنطقة ، حيث يمكن للشاب الموهوب كتابة إبداعاته هناك وانتظار تقييمها من أحد النقّاد المتخصصين الذين يرشحهم النادي.


اللجنة النسائية
تهتم هذه اللجنة بالنشاطات الثقافية النسائية في المنطقة، ويقع مقرّها بجوار المبنى الرئيسي للنادي، حيث توجد صالة محاضرات خاصة هناك، مع ربطها صوتيا وتلفزيونيا مع صالة محاضرات الرجال، بحيث يمكن للنساء مشاهدة جميع المحاضرات التي تقام للرجال، بالإضافة إلى المحاضرات والندوات والدورات التي تنظمها اللجنة النسائية بشكل مستقل .


اللجان الفرعية
1- اللجنة الثقافية الفرعية بمحافظة عنيزة .
2- اللجنة الثقافية الفرعية بمحافظة البكيرية .
3- اللجنة الثقافية الفرعية بمحافظة الرس .
4- اللجنة الثقافية الفرعية في محافظة المذنب .


الشخصيات والعلماء الذين تم الاحتفال بهم

1- ندوة وحفل تكريم الشيخ / محمد بن ناصر العبودي بتاريخ 16/8/1421هـ وكان ذلك بحضور صاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم الأمير/ فيصل بن بندر بن عبدالعزيز .
2- حفل وندوة تكريم الشيخ عبدالعزيز المسند - رحمه الله- تحت رعاية صاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم , الأمير / فيصل بن بندر بن عبدالعزيز .
3- حفل وتكريم الدكتور / حسن بن فهد الهويمل وأعضاء مجلس الإدارة السابقة برعاية صاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم الأمير / فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، وحضور معالي وزير الإعلام.
4- تكريم الأستاذ الدكتور / منصور الحازمي , في الملتقى الأول تحت عنوان (الإبداع السعودي خلال عقدين) .
5- تكريم الشاعر/ أحمد صالح الصالح (مسافر) , في الملتقى الثالث تحت عنوان (جماليات القصيدة الحديثة في المملكة العربية السعودية ) برعاية صاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم الأمير / فيصل بن بندر بن عبد العزيز .
6- تكريم الأستاذ / محمد منصور الشقحاء, في الملتقى الرابع, تحت عنوان (القصة القصيرة والقصة القصيرة جداً في المملكة العربية السعودية) برعاية صاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم الأمير / فيصل بن بندر بن عبد العزيز .


رواد النادي
يرتاد النادي عدد غفير من طلبة الجامعات والمدارس المتوسطة والثانوية ومن عامة المواطنين, ويبلغ عدد المرتادين بمعدل وسطي مابين ( 45 – 50 ) شخص يومياً، أي بمعدل 28250 شخص سنوياً. يضاف إلى ذلك الجمهور الذي يحضر للاستماع للمحاضرات والندوات أيام المحاضرات والندوات الثقافية والأمسيات الشعرية والقصصية والمعارض والمؤتمرات. فإن متوسط عدد الرواد يبلغ (200) شخص خلال الأيام التي تنفذ فيها هذه المناسبات .



كيفية الاتصال بالنادي
1 - الهاتف : 063815302
2- الفاكس : 063814148
3 - البريد الإلكتروني : adabi-qassim@hotmail.com
4 - الموقع الإلكتروني : www.adabi-qassim.com




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

نادي القصيم الأدبي
للتواصل مع نادي القصيم الأدبي .. هاتف (0163815302) فاكس (0163814148) واتس اب (0556834882) بريد إلكتروني adabi-qassim@hotmail.com


الرئيسية |الأخبار |الإصدارات |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى