نادي القصيم الأدبي

جديد الأخبار



تغذيات RSS

الأخبار
أخبار نادي القصيم الأدبي
أخبار ملتقى [التاريخ الثقافي لمنطقة القصيم]
نادي القصيم الأدبي يفتح ملفات (التاريخ الثقافي لمنطقة القصيم) في الملتقى الثامن
نادي القصيم الأدبي يفتح ملفات (التاريخ الثقافي لمنطقة القصيم) في الملتقى الثامن
نادي القصيم الأدبي يفتح ملفات (التاريخ الثقافي لمنطقة القصيم) في الملتقى الثامند. حمد السويلم
11-06-1436 03:16 PM
إدارة الأخبار |

إمتدادًا للملتقيات الثقافية والأدبية التي أقامها نادي القصيم الأدبي خلال السنوات الماضية، وحيث تنوعت موضوعاتها مابين الشعر والقصة والرواية والثقافة والتاريخ، فإن نادي القصيم الأدبي يعتزم تنظيم مُلتقاه الثقافي الثامن عن الحراك الثقافي في منطقة القصيم وذلك خلال الفترة من 24 -26 ذي الحجة 1436هـ .
وقال الدكتور حمد بن عبدالعزيز السويلم رئيس مجلس إدارة نادي القصيم الأدبي أن الملتقى يهدف الملتقى إلى تناول التاريخ الثقافي لمنطقة القصيم من خلال إتاحة الفرصة للباحثين والمهتمين والمتخصصين لرصد وتحليل وقراءة الاتجاهات الثقافية بمنطقة القصيم، وعلاقتها بالمتغيرات الاقتصادية والجغرافية والدينية والسياسية؛إذْ من المعروف أن ثقافة أي مجتمع إنما هي محصلة تفاعل العوامل التاريخية والاقتصادية والسياسية والدينية وغيرها من المؤثرات التي تعمل على تشكيل الثقافة بمفهومها الإنثربولوجي الذي يحددها بمجموعة القيم والتقاليد والأفكار والمعتقدات التي تحكم أنماط التفكير ومظاهر السلوك وطرائق العيش وأشكال العلاقات وغيرها، وأضاف السويلم أن منطقة القصيم بحواضرها القديمة والحديثة شهدت على مدى تاريخها الكثير من المتغيرات والأحداث والعوامل التي ساهمت بدرجة أو بأخرى في تشكيل الاتجاهات الثقافية لمجتمع القصيم في ماضيه وحاضره.
كما بيَّن الدكتور السويلم أن الملتقى يهدف إلى تسليط الضوء على المؤثرات الهامة التي أسهمت في تشكيل الاتجاهات الثقافية والفكرية بمنطقة القصيم، ما يعني أن الملتقى يتجه في أبحاثه وجلساته إلى القراءة الثقافية للأنساق الفكرية والمعرفية التي ساهمت في تشكيل شخصية أبناء منطقة القصيم في الماضي والحاضر، دون أن يكون معنيًا بالرصد التاريخي المجرد القائم على التسجيل والتوثيق للأحداث والأشخاص.
كما يسر نادي القصيم الأدبي توجيه الدعوة إلى كافة المهتمين والمتخصصين من الجنسين إلى المشاركة في هذا الملتقى من خلال المحاور أدناه.
* محاور الملتقى :
المحور الأول : الحركة العلمية والتعليمية بمنطقة القصيم وعلاقتها بالاتجاهات الثقافية والفكرية في حواضر القصيم. ( التعليم قديماً، الحلق الدينية، التعليم النظامي، الصحوة، الخطاب الديني، العلماء والمشايخ وأثرهم في تشكيل الاتجاهات الفكرية ).
المحور الثاني : الأنشطة الاقتصادية وتأثيراتها الثقافية في مجتمع القصيم، ( الرحلات التجارية ” العقيلات”، قوافل الحج، الاقتصاد الزراعي ).
المحور الثالث: الحركة الأدبية والإعلامية وعلاقتها بالثقافة وانتشار الأفكار في مجتمع القصيم، ( الشعر الشعبي ، الأدباء والإنتاج الأدبي ، وسائل الإعلام ، وسائل التواصل الاجتماعي).
المحور الرابع : الموقع الجغرافي وطبوغرافية المنطقة ودرجة تأثيرها في ثقافة مجتمع القصيم، ( موقع القصيم، طبيعة الجغرافيا في القصيم ).
المحور الخامس : خصائص الخطاب الثقافي في منطقة القصيم ( الصالة والارتباط بالثوابت – الوسطية – الانتماء ...)

شروط المشاركة :
– أن يقتصر البحث على أحد المحاور الموضحة أو أحد العناوين المندرجة تحتها.
– أن يتميز البحث بالأصالة والجدة والعمق.
– أن يكون البحث جديداً، ولم يسبق نشره أو المشاركة به في ندوة أو مؤتمر.
– أن تتحقق في البحث ضوابط وعناصر منهج البحث وتبويباته العلمية.
– ألا تقل صفحات البحث النهائي عن 10 صفحات ولا تتجاوز 25 صفحة (A4)
– أن يكون البحث جهداً فردياً وليس جماعياً.
– إرسال البحث النهائي في موعد أقصاه 15/ 12/ 1436هـ.
– يملك نادي القصيم الأدبي الحقوق الفكرية للبحوث المقبولة ، ويحق للنادي طباعتها دون إذن الباحث .
للتواصل مع نادي القصيم الأدبي ترسل البحوث إلى :
هاتف (0163815302)
فاكس (0163814148)
بريد إلكتروني adabi-qassim@hotmail.com




تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات
867


خدمات المحتوى


تقييم
3.22/10 (40 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

نادي القصيم الأدبي
للتواصل مع نادي القصيم الأدبي .. هاتف (0163815302) فاكس (0163814148) واتس اب (0556834882) بريد إلكتروني adabi-qassim@hotmail.com


الرئيسية |الأخبار |الإصدارات |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى