نادي القصيم الأدبي

جديد الأخبار



تغذيات RSS

الأخبار
أخبار نادي القصيم الأدبي
جائزة امرئ القيس للإبداع الشعري
الأمير فيصل بن بندر يكرم الفائزين بجائزة امرئ القيس للإبداع الشعري
الأمير فيصل بن بندر يكرم الفائزين بجائزة امرئ القيس للإبداع الشعري
مساء الاثنين القادم في مركز الملك خالد الحضاري
الأمير فيصل بن بندر يكرم الفائزين بجائزة امرئ القيس للإبداع الشعري
02-04-1436 09:38 PM
إدارة الأخبار |
برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود ، يقيم نادي القصيم الأدبي حفل جائزة امرئ القيس للإبداع الشعري في دورتها الأولى وذلك مساء يوم الاثنين 9 / 2 / 1436 هـ في مركز الملك خالد الحضاري في بريدة.

وقد انبثقت فكرة الجائزة من نادي القصيم الأدبي في دورته الثالثة برئاسة د : حمد بن عبدالعزيز السويلم، وتأسست بدعم سخي من سعادة الأستاذ ورجل الأعمال الأديب : أحمد بن محمد سعيد باديب، تقديرا منه للإبداع الشعري في العالم العربي كله. وتأتي الجائزة إسهاما في بناء صرح الشعر العربي الممتد تاريخه من عصور ما قبل الإسلام إلى وقتنا الحاضر، ويكمن اهتمام نادي القصيم الأدبي بالإبداع الشعري إيمانا منه بدوره الثقافي ورعايته للمبدعين في هذا المجال.

تمنح الجائزة مرة كل عامين، لشاعر عربي أو أكثر على إنتاجهم في مجال الشعر ، شريطة أن يكون لإنتاج هؤلاء الشعراء مكانة متميزة في الإنتاج الإبداعي ، وأن يعكس هذا الإنتاج أصالة الشعر العربي ، ويكون لهذا الإنتاج مكانة مرموقة في مجال التفوق الشعري . ويجوز منحها عن عمل أو أكثر من أعمال هؤلاء، لتميزه و سموه الفني والجمالي .

وقد قسمت الجائزة قسمين :

القسم الأول : جائزة امرئ القيس التقديرية، وتمنح لواحد أو اثنين (بالمناصفة) من كبار الشعراء المتميزين. ويتم ترشيحهم من قبل الجامعات والمؤسسات الثقافية و الأندية الأدبية .

القسم الثاني : جائزة امرئ القيس التشجيعية. وتمنح لواحد أو اثنين (بالمناصفة) من الشعراء الذين تميزوا في الإبداع. ويتم الترشيح من قبل لجنة أمانة الجائزة.

كما شكل للجائز مجلس أمناء برئاسة الدكتور حمد السويلم رئيس مجلس إدارة نادي القصيم الأدبي ونخبة من أساتذة الجامعات والمثقفين، كما شكلت لجنة تحكيم لقراءة الأعمال الشعرية المتقدمة ، حيث تقدم للمسابقة أكثر من 14 شاعرا وأكثر من 30 عملا شعري.

ومن جانب آخر قال الدكتور حمد السويلم إن الجوائز الأدبية تقليد ثقافي وحضاري يؤشر على وعي المجتمع وتقديره للمبدعين و تثمينه للأعمال الإبداعية المتميزة .
و حينما يمنح المجتمع فئام من المبدعين جوائز فإن ذلك يدل على بلوغ الإبداع مستوى النضج والرقي في سلم القيم الجمالية و التعبيرية .
ونادي القصيم الأدبي إيمانا منه بالدور المنوط به و حرصا منه على تقدير الشعراء المبدعين أنشأ هذه الجائزة التي نتطلع كي تتبوأ مكانة مرموقة بين الجوائز العربية .
وقد رأينا أن تحمل هذه الجائزة اسم امرئ القيس " صاحب لواء الشعراء " كما قال عنه الرسول صلى الله عليه و سلم .
وقد استعد النادي مبكرا لهذه الجائزة وخاطب الجامعات والأندية الأدبية و المؤسسات الثقافية . وتلقى النادي ترشيحات لخمسة عشر شاعرا وشاعرة . ثم استعرض مجلس الأمناء الأسماء المرشحة وشكل لجنة علمية من ذوي الخبرة في النقد الأدبي ، وقد انتهت اللجنة إلى ترشيح شاعرين لهذه الجائزة ، وهما الشاعر أحمد بن صالح الصالح " مسافر " و الشاعر الدكتور صالح بن سعيد الزهراني . وأقر مجلس الأمناء هذا الترشيح الذي اعتمده مجلس إدارة النادي .
و بعد و بسمي شخصيا و نيابة عن زملائي أعضاء مجلس الإدارة أهنئ الفائزين بهذه الجائزة العربية أشكر صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر على رعايته الكريمة لهذه الاحتفالية بجمال الشعر و أشكر الممول و الداعم لهذه الجائزة سعادة الأستاذ أحمد محمد باديب .
و الشكر موصول لمجلس الأمناء :
الدكتور عبدالمحسن فراج القحطاني
و الدكتور أحمد بن صالح الطامي
و الدكتور زيد الفضيل
و الدكتور إبراهيم المطوع
و أمين الجائزة الأستاذ أحمد اللهيب
كما لا يفوتني أن أشكر أعضاء لجنة التحكيم :
الدكتور عبد الرحمن السماعيل
و الدكتور عبد العزيز السبيل
و الدكتور يوسف العارف
و الدكتور حافظ المغربي

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات
988


خدمات المحتوى


تقييم
2.75/10 (31 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

نادي القصيم الأدبي
للتواصل مع نادي القصيم الأدبي .. هاتف (0163815302) فاكس (0163814148) واتس اب (0556834882) بريد إلكتروني adabi-qassim@hotmail.com


الرئيسية |الأخبار |الإصدارات |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى