نادي القصيم الأدبي

جديد الأخبار



تغذيات RSS

الأخبار
أخبار نادي القصيم الأدبي
أخبار جماعة "فكر"
الإعلامي المديفر يطالب بإنشاء قنوات وصحف محلية مناطقية
الإعلامي المديفر يطالب بإنشاء قنوات وصحف محلية مناطقية
خلال قراءته لمشهد الإعلام في السعودية :
الإعلامي المديفر يطالب بإنشاء قنوات وصحف محلية مناطقية
01-23-1435 09:06 PM
إدارة الأخبار | طالب الإعلامي عبدالله المديفر - مقدم برنامج لقاء الجمعة على قناة خليجية - بإنشاء قنوات وصحف محلية مناطقية لتناقش هموم المواطن وأكد بأنها تساعد على اللحمة الوطنية وتساعد على أن يكون هناك تنوع وثراء في الإعلام.
جاء هذا خلال استضافة جماعة (فكر) في نادي القصيم الأدبي للمديفر يوم الأحد الماضي 21 / 1 / 1435 هـ وقدم خلالها ورقة فكرية كان عنوانها (قراءة في مشهد الإعلام السعودي) وتم خلاله مناقشة الكثير من الأمور التي تهم الإعلام السعودي وأدار حوارها الدكتور إبراهيم الدغيري.
وبدأ المديفر قراءته للمشهد الإعلامي بوضع أربعة محاور لقراءته يرى بأنها إطلالة نحاول من خلالها فهم ومحاكمة المشهد الإعلامي السعودي، وتساءل المديفر في بداية حديثه عن دور الإعلام ووصفه بأنه سلطة رقابية وعين للناس يناقش من خلالها كل ما يهمهم، وأنه انعكاس لواقع الناس وهو كذلك انعكاس لطموح الناس.
واعتبر المديفر بأن مشكلة الإعلام السعودي تمكن في أن بعض الإعلاميين لا يعي دوره وأهميته في المجتمع وأنه يمثل السلطة الرابعة، ولا يعلم بأن المواطن هو ضحية أي خلل في أداء الرسالة الإعلامية.
ووصف حلقات برنامج الثامنة الذي يقدمه الزميل داود الشريان التي قدمها الأسبوع الماضي واستضاف خلالها بعض الموقوفين بأنها نقطة تحول ووصلت لسقف لم نصل له في الماضي.
ويرى المديفر بأنه من الصعوبة الإجابة على استقلالية الإعلام واعتبر السياسة والمال طريقين يعترضان أمام الإعلام الحر، وأشاد بالسقف الإعلامي الموجود في السعودية حاليا ويرى المديفر بأنه من الصعوبة الإجابة على استقلالية الإعلام، وأرجع هذا التطور لبعض البرامج والصحف التي أسهمت في رفع مستوى الحرية وجعلت الإعلام يتحدث عن بعض القضايا التي كان في السابق من الصعب الخوض بها، وطالب المديفر بوضع تشريعات تحمي الإعلاميين وإن كانت موجودة في الوقت الحالي لكنها لا تطبق ووصفها بالمطاطية.
ووصف المديفر الإعلام الموجه بأنه طبيعي، وقال: ليس من العيب أن تمثل صحيفة أو قناة توجهاً معيناً لكن العيب أن تفقد الموضوعية. وأضاف: الحياد مطلوب في كل خبر لكن في المواضيع الأخرى كالتحليلات وغيرها يجب أن تكون موضوعية.
واعتبر المديفر الإعلام بأنه شريك في التنمية وأكد بأن مساحة التأثير الإعلامي اتسعت بعد دخول الصحف الإلكترونية والإعلام الجديد بشتى أنواعه وأن المنافسة حادة بينهم، وأضاف المديفر بأنه من الصعب تغيير العقلية الإعلامية التي تجذرت منذ أكثر من ثلاثين سنة خلال ثلاث سنوات.
وشدد المديفر أن الخلط بين الحرية والمصداقية هي مشكلة المجتمع، وقال: مسؤولية الإعلام بأن يضع الضوء على المشكلة ويكررها وليس من اختصاصه حلها، واختتم المديفر حديثه بأن هناك عملاً كبيراً على التقدم والتطوير في الإعلام السعودي، مؤكداً بأن الإعلام لازال في المربع الأول.
شهدت الجلسة عدة مداخلات ساهمت في إثراء موضوع الجلسة من كل من المحامي صالح الدبيبي والإعلامي فهد الجهني والدكتور صالح المحطب والأستاذ عبدالله الرواف والأستاذ سلطان الوهيبي والأستاذ فهد العجاجي والدكتور خالد الجمعة والأستاذ سلطان الشريدة والشابين عبدالمجيد العنزي ومحمد الرشيد .



لمشاهدة الجلسة عن طريق قناة النادي على اليوتيوب
http://youtu.be/H3PNKtN6P5Q



للإطلاع على ألبوم صور الجلسة من صفحة النادي على الفيس يوك (أكثر من 55 صورة)
goo.gl/zEkb5t

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات
6297


خدمات المحتوى


تقييم
3.44/10 (392 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

نادي القصيم الأدبي
للتواصل مع نادي القصيم الأدبي .. هاتف (0163815302) فاكس (0163814148) واتس اب (0556834882) بريد إلكتروني adabi-qassim@hotmail.com


الرئيسية |الأخبار |الإصدارات |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى