نادي القصيم الأدبي

جديد الأخبار



تغذيات RSS

الأخبار
أخبار نادي القصيم الأدبي
أخبار "ملتقى فكر الثقافي"
الدحيلان : الاصلاحيون الشباب في السعودية لم يرتقوا إلى مستوى تيار مستقل
الدحيلان : الاصلاحيون الشباب في السعودية لم يرتقوا إلى مستوى تيار مستقل
في جلسة فكرية نظمتها جماعة فكر بأدبي القصيم
الدحيلان : الاصلاحيون الشباب في السعودية لم يرتقوا إلى مستوى تيار مستقل
02-12-1434 11:22 PM
اللجنة الإعلامية |
أكد المدون السعودي عبدالله الدحيلان أن ليبرالية الليبراليين السعوديون انحصرت في الانشغال بمعارك مع التيار الإسلامي، جاء ذلك في محور قراءته النقدية لخطاب الشباب السعودي الإصلاحي في الإنترنت في الجلسة الفكرية التي أقامها أدبي القصيم مساء أمس الاثنين 11/2/1434هـ وقام بإدارتها المهندس عبدالله الضويان .

وقال الدحيلان إن الإنترنت شكل صدمة حضارية للمجتمع السعودي داخلياً وخارجياً، حيث إنه في الوقت الذي كانت منابر المساجد والإعلام والتعليم تحاول أن تظهر المجتمع بصورة المحافظة والتدين جاء فضاء الشبكة المفتوحة ليكشف للجميع أن السعوديين كغيرهم، يوجد بهم الصالح والطالح، والمعتدل والمتطرف، وأضاف أن صدمة الإنترنت لم تكن مقتصرة على الحالة السلوكية والأخلاقية وإنما امتدت إلى الحالة الفكرية، وكشف أنه من خلال مراجعة نتائج نقاشات التيارين الإسلامي والليبرالي نجد أنها تخلو من الزخم الفكري والمشاريع التنموية .

ثم استعرض الدحيلان سيرة مفصلة للتيارات الأقوى ظهوراً في السعودية وتعاطيها مع الأحداث المحيطة، حيث بدأ بالتنويريين وقال إنهم انشقوا عن الفكر الديني التقليدي وأن هدفهم هو نقد التيار السلفي، ويضيف أن التنويريين لديهم خطان أحمران لا يتطرقون لهما، هما: الطائفة الشيعية، والمرأة. ويعتبرونهما أشبه بـ "المحرقة" غير المأمونة العواقب، ثم تناول موقف التنويريين من الأحداث في مصر والبحرين والكويت وسوريا وتباينهم فيما بينها .

ثم استعرض تيار "السروريين" ووصفهم بـ "السلفية الحركية" وأكد أن هذه الحركة التي جاءت كـ "سعودة" للفكر الإخواني ليكون مقبولا ومدعوما في السعودية.
وبين الدحيلان أن السروريين يتعاملون مع الديمقراطية من باب أن الغاية تبرر استخدام الوسيلة ما دامت تخدم الدين، أي أن سبب دخولهم هو طمعا في تطبيق الشريعة.

واختتم الدحيلان استعراضه للتيارات بالحديث عن الليبراليين وأكد أن الليبرالية فكرة تؤسس لمفهوم حفظ حقوق الأفراد والأقليات والحريات، وكل ذلك ضمن إطار سيادة القانون والمؤسسات، وأضاف أنه بالرغم من كل هذا فأنه لايوجد أي مشروع متكامل يهدف إلى إرساء دولة مدنية، تقوم على قانون يحفظ لكل الشرائح حقوقهم، بل على العكس تماما، نجد أن الليبراليين بعيدون جدا عن هذه المطالب، وهذا ما يفسر غياب أي مشروع ليبرالي قائم ومعلن عن نفسه في السعودية. فالليبراليون السعوديون انحصرت ليبراليتهم في الانشغال بمعارك مستمرة مع التيار الإسلامي ويعتبرونه عدوا لهم في السعودية.

ثم تحول الدحيلان إلى الحديث عن الشيعة، وأكد أنهم كأي أقلية على سطح الكرة الأرضية، نجد أنها منغلقة وتدور في فلك ثقافتها، ولا يعني هذا أنه لا توجد هناك مبادرات لإيجاد خطاب وطني يجعلهم شركاء في الوطن ويضعون رؤيته المستقبلية .

وقال الدحيلان في ختام قراءته لخطاب الشباب الإصلاحي أن الواقع الإصلاحي في البلد من كافة التيارات، حتى وإن حملته فئة الشباب لا زال "جنينيا"، ولم يرتق إلى مستوى تيار مستقل وطني، قادر على استثمار طاقاته ومميزاته في الارتقاء بخطاب قوامه التعددية وحفظ حقوق الإنسان ، وأكد أن هذه المرحلة هي المكاشفة ومعرفة كل طرف شبابي ماذا يريد .

ثم فتح باب المدخلة بداخلة للدكتور سليمان طاهر الذي اعترض على تسمية جماعات قليلة باسم "تيار" وكذلك مشكلة الكتابة بالأسماء المستعارة وكيفية تصنيف أصحابها كون الحديث عن الإنترنت .
وفي مداخلة للأستاذ طريف السليطي قال أن السلفية تحتوي على جانب تنويري، وأكد أن غياب الأمثلة على التيارات المطروحة في الورقة ساهم في الغموض حولها .
أما الدكتور إبراهيم الدغيري فقد لاحظ على ورقة الدحيلان أنها تخلو من تقديم ارقام وإحصاءات وأسماء لتحليل موضوع خطاب الشباب الإصلاحي بكل دقة، كما تساءل الدكتور الدغيري عن سبب حصر خطاب الشباب الإصلاحي في الجانب السياسي، حيث اعتبره جزءا من الخطاب .
وقدم فهد النصار في مداخلة له ملاحظة تشترك فيها كل التيارات وهي عدم التحقق من المعلومات قبل الحكم عليها .
وفي مدخلة للأستاذ رشيد الربيش أكد أن عالم تويتر في السعودية هو حراك جديد ويعتبر في مرحلة القصور كونه في بداياته ويجب عدم الحكم على على هذه التجربة، كما طالب الربيش بمحاكمة النخب الذي وجهوا الشباب قبل محاكمة الشباب .
وتطرق أنس اليحيى في مداخلة إلى أنه لايوجد تيارات فعلية في السعودية إنما الموجود هو ردود فعل على الأحداث والقضايا فقط .




لمشاهدة الجلسة عن طريق قناة النادي على اليوتيوب
youtu.be/Uarz0QZPf7Y



للإطلاع على ألبوم صور الجلسة من صفحة النادي على الفيس يوك (أكثر من 20 صورة)
http://t.co/uKpFxdrc

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات
6268


خدمات المحتوى


تقييم
2.01/10 (482 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

نادي القصيم الأدبي
للتواصل مع نادي القصيم الأدبي .. هاتف (0163815302) فاكس (0163814148) واتس اب (0556834882) بريد إلكتروني adabi-qassim@hotmail.com


الرئيسية |الأخبار |الإصدارات |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى