نادي القصيم الأدبي

جديد الأخبار



تغذيات RSS

الأخبار
أخبار نادي القصيم الأدبي
محاضر في أدبي القصيم يعدّ الجاحظ ناسخاً ويطالب بوضع ألف ليلة وليلة ضمن أمهات كتب الأدب العربي
محاضر في أدبي القصيم يعدّ الجاحظ ناسخاً ويطالب بوضع ألف ليلة وليلة ضمن أمهات كتب الأدب العربي
محاضر في أدبي القصيم يعدّ الجاحظ ناسخاً ويطالب بوضع ألف ليلة وليلة ضمن أمهات كتب الأدب العربي
01-17-1433 05:58 PM
كتب : سعود التويجري | أكد الدكتور عبدالله العروسي تاج عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم أن كتاب " ألف ليلة وليلة" له مكانته الكبيرة عند العرب ويتسم بسمة أدبية، غير أنه تم تهميشه في الأدب القديم وتم وصفه بحديث الخرافة ، وأضاف أن مكانة الكتاب في الوقت الحالي لاتختلف عنها في الأدب القديم تعليمياً وأكاديمياً ، كما أكد أن الكتاب حظي بمكانة رفيعة عند الغرب في الدراسة والبحث والتوظيف والإبداع وذلك منذ مطلع القرن الثامن عشر وتمت ترجمته إلى عدة لغات حققت انتشاراً واسعاً ، جاء ذلك في محاضرة ألقاها في نادي القصيم الأدبي يوم الأحد الماضي 15/ 1/ 1432هـ وحملت عنوان (ألف ليلة وليلة .. الحضور والغياب في كتب التراث) .

ثم تطرق العروسي إلى وجه التماثل في الشعر و"ألف ليلة وليلة" في تراث الأدب وقال إذا كان الشعر هو "ديوان العرب" فإن "ألف ليلة وليلة" هو "ديوان النثر" وزاد على ذلك بقوله أنه "كتاب الثقافة العربية الإسلامية" ، كما استغرب العروسي عدم إدراج كتاب ألف ليلة وليلة" ضمن أمهات كتب الأدب العرب القديم التي صنفها ابن خلدون على الرغم من تقارب الأسلوب والصياغة .

وبين العروسي أن ماذكره ليس تمجيداً في الكتاب بما ليس فيه ، كما أسف بأن المتداول عنه أنه كتاب هوى فاحش ويفسد أخلاق الناشئة .

وعن حضور وغياب الكتاب في كتب التراث ذكر العروسي أن "ألف ليلة وليلة" قد ورد ذكره في مروج الذهب للمسعودي والفهرست لابن النديم والإمتاع والمؤانسة للتوحيدي وغيرها ، ثم استطرد في تفصيل ماذكر عن الكتاب في هذه الكتب التراثية وخلص إلى أن الكتاب قد أُثبت في كتب التراث وخاصة في المدونة الأدبية والنقدية ، لكن هناك بعض الأمور التي ساهمت في نفيه وتغييبه منها كون الكتاب دخيلا ومجهول المؤلف وكذلك دخوله في دائرة الهزل .

تبع ذلك مداخلات الحضور التي طرحت العديد من التساؤلات على المحاضر التي علق عليها مدير المحاضرة الأستاذ أحمد اللهيب بقوله إن المداخلات لوحدها تحتاج إلى محاضرة كاملة . هذا وقد أثار المحاضر بعض المداخلين عندما عدّ الجاحظ مجرد ناسخ في كتابه البيان والتبيين .






image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

[HR]

تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات
1202


خدمات المحتوى


التعليقات
#35 Saudi Arabia [محمد بن سليم الحربي]
2.50/5 (4 صوت)

01-17-1433 11:49 PM
بارك الله في جهودكم كان اللقاء ماتعاً ومفعماً بالحيوية والأريحية تجولنا فيه مع المحاضر في تقليب الكتب التراثية التي عرضت لهذه القصص المختلف حولها
وقد أجاد الدكتور المحاضر في بسط عدد من القضايا التي أثيرت حولها
واكتمل الجمال بالمداخلات التي أثرت المحاضرت وزادت من بريق الورقة المقدمة

وفقكم الله وسدد خطاكم
محمد بن سليم الحربي


#36 Saudi Arabia [سعود الفوازن]
2.00/5 (4 صوت)

01-25-1433 08:12 PM
كان لقاء مفيدا قدم طرحاً ثرياً...بارك الله فيكم وفي جهودكم


تقييم
6.83/10 (35 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

نادي القصيم الأدبي
للتواصل مع نادي القصيم الأدبي .. هاتف (0163815302) فاكس (0163814148) واتس اب (0556834882) بريد إلكتروني adabi-qassim@hotmail.com


الرئيسية |الأخبار |الإصدارات |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى