نادي القصيم الأدبي

جديد الأخبار



تغذيات RSS

العييري يتنبأ بمستقبل العلوم
في جلسة فكرية نظمتها جماعة "فكر" بأدبي القصيم:
 العييري يتنبأ بمستقبل العلوم
06-20-1432 10:11 AM
كتب : طريف السليطي |

نظمت جماعة فكر في نادي القصيم الأدبي جلستها السادسة لهذا الموسم , وقد استضافت المؤلف صالح بن عبدالله العييري ليتطرق إلى جانب التنبؤات العلمية في روايته التي ألفها بعنوان " ميلاد البشرية .. العالم بعد قرن " وشملت الجلسة نقاشات مستفيضة من قبل الأعضاء والحضور . وفي مستهل الجلسة ألقى المؤلف كلمة قام فيها بتعريف التنبؤ حسب مفهومه وفصله عن مفهوم التنجيم , واستعرض بعض مجريات الرواية كما جلب مستندات ووثائق صحفية تثبت صحة تنبؤاته .

وكانت أولى المداخلات من عبدالعزيز السويد الرئيس السابق للجماعة الذي قال بأن الرواية احتوت معلومات غزيرة في الجوانب العلمية البحتة ولكن لم تتطرق إلى سؤال حرية الإنسان وقدرته على تحقيق هذه الحرية . فيما تحدث الدكتور علي عبيد وقال أن تجربة الخيال العلمي في الروايات العربية هي تجربة محدودة وضعيفة وأن المؤلف العييري قد تمكن من الجانب العلمي ولكن تساءل الدكتور هل كان المؤلف على نفس المستوى من التمكن في الجانب الأدبي وسرد الأحداث ؟

فيما قال سليمان الفايز أن المؤلف هرب من التنظير العلمي ولجأ إلى أسلوب الإيحاء الأدبي لأنه أراد أن يثبت صدق تنبؤاته بطريقة أسهل مما لو أثبتها بالطرق العلمية وأن هذا هو شكل من الهروب . وطرح إبراهيم السدرة أسئلة حول العلاقة بين ما كتبه المؤلف ومسألة الإعجاز العلمي في القرآن ورد عليه العييري بالنفي التام لمسألة الإعجاز العلمي في القران والاكتفاء بالإعجاز البياني . وتساءل فهد النصار عن الجوانب التي يمكن التطرق لها على المستوى الديني والعلمي والمستقبلي وهل بالإمكان أن يتم التطرق لهذه الجوانب جميعها في علاقة مترابطة ؟ ثم تحدث المؤلف عن منهجه في التأليف وأنه يستقي مصادره ومعلوماته من المجلات العلمية المتخصصة , كما أنه يقوم بمقاربة المنجزات العلمية من الناحية التاريخية ومحاولة التوقع والتنبؤ طبقا لمجريات التطورات العلمية . وختم رئيس الجماعة الدكتور ابراهيم الدغيري المداخلات بشكره للحضور والمؤلف .



image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات
1579


خدمات المحتوى


تقييم
1.05/10 (60 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

نادي القصيم الأدبي
للتواصل مع نادي القصيم الأدبي .. هاتف (0163815302) فاكس (0163814148) واتس اب (0556834882) بريد إلكتروني adabi-qassim@hotmail.com


الرئيسية |الأخبار |الإصدارات |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى