نادي القصيم الأدبي

جديد الأخبار



تغذيات RSS

الأخبار
أخبار النادي في الصحافة
ثقافي / "الأدب التونسي المعاصر ، الشعر والسرد" ندوة في أدبي القصيم
ثقافي / \"الأدب التونسي المعاصر ، الشعر والسرد\" ندوة في أدبي القصيم
ثقافي / \"الأدب التونسي المعاصر ، الشعر والسرد\" ندوة في أدبي القصيم
05-23-1432 08:53 PM
نظم نادي القصيم الأدبي أمس الأول ندوة بعنوان "الأدب التونسي المعاصر ، الشعر والسرد" ألقاها كل من عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود الدكتور أحمد حيزم وعضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور محمد القاضي .
وبدأ الندوة الدكتور حيزم بالحديث عن الشعر التونسي المعاصر الذي قسّمه إلى ثلاث مراحل ، تبدأ الأولى بأبي القاسم الشابي، والمرحلة الثانية في السبعينيات الميلادية، والثالثة في منتصف الثمانينات .
وبين أن الشابي في المرحلة الأولى كان يفيض شعره بالحياة والتفجع ومشاعر الخيبة. مؤكدا أن هذا الأمر امتداد للذات الغنائية العربية وليس تأثراً بالرومانسية الغربية.
ثم تحدث عن المرحلة الثانية لافتا الى استفادة مدارس الشعر العربي الحديثة وشكل القصيدة القديمة منها وذلك باستدعاء صورها ومعانيها، وإعادة إنتاج قصائدها. أما المرحلة الثالثة فقد تميزت بغزارة الإنتاج وظهور الكثير من الأصوات النسائية ، مستعرضا عدداً من النماذج لشعر كل مرحلة.
بعد ذلك تحدث الدكتور محمد القاضي عن السرد التونسي، مركزاً حديثه عن الرواية حيث ذكر أن الرواية التونسية شكّلت 7 روايات ضمن أفضل 100 رواية عربية اختارها اتحاد الكتاب العرب ، مبرزا عددا من عوائق وصول الرواية التونسية إلى المشرق العربي كانعدام التوزيع وانقطاع الصلة أحياناً بين المشرق والمغرب.
واشار إلى أن الرواية التونسية بلا جذور، ولكن لها أبوين كان لكل منهما سلالة مخصوصة حيث يعد البشير فريّف مؤسس الاتجاه الواقعي الاجتماعي في تونس. فيما يعدّ محمود المسعدي مؤسس الاتجاه التأصيلي التجريبي.
// انتهى //

* نقلاً عن وكالة الأنباء السعودية (واس) الأربعاء 23/5/1432هـ

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات
1270


خدمات المحتوى


تقييم
3.01/10 (36 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

نادي القصيم الأدبي
للتواصل مع نادي القصيم الأدبي .. هاتف (0163815302) فاكس (0163814148) واتس اب (0556834882) بريد إلكتروني adabi-qassim@hotmail.com


الرئيسية |الأخبار |الإصدارات |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى