نادي القصيم الأدبي

جديد الأخبار



تغذيات RSS

الأخبار
أخبار النادي في الصحافة
الشبعان: أدب الرحلات ليس بريئاً ولا بد من التأصيل والمنهجية لتدوينه
الشبعان: أدب الرحلات ليس بريئاً ولا بد من التأصيل والمنهجية لتدوينه
الشبعان: أدب الرحلات ليس بريئاً ولا بد من التأصيل والمنهجية لتدوينه
03-28-1429 09:57 AM
أكد عضو هيئة التدريس في جامعة القصيم الدكتور أحمد الشبعان أن أدب الرحلات الذي عرفه العرب قديماً على يد الجغرافيين وازدهر مع ازدياد الفتوحات الإسلامية وتوسع رقعة الوطن العربي, لا يزال صامداً في وجه تحديات التقنية والتقدم المعلوماتي, والعالم يعيش عصر القرية الصغيرة, مبيناً أن الكثير من المعالم والمشاهد التاريخية والحضارية لا تزال مجهولة غير مأنوسة بزيارة أو بحث إعلامي أو استكشافي كسد ذي القرنيين في جبال القوقاز, موضحاً أن أدب الرحلات ليس بريئاً تماماً فقد تم استغلاله من قبل بعض الرحالة الغربيين في دراسة أوضاع بعض القبائل العربية اجتماعياً ودينياً إبان الثورة العربية.
واستعرض الشبعان في محاضرة ألقاها في نادي القصيم الأدبي منتصف الأسبوع المنصرم أغراض أدب الرحلات مبتدئاً برحلات الحج، حيث بين أن ابن بطوطة وغيره من الرحالة المسلمين كانت بداية رحلاتهم بسبب الحج, ثم تطرق الشبعان إلى رحلات طلب العلم وزيارة العلماء والأماكن التي تم ذكرها في القرآن الكريم, كذلك الرحلات التجارية كرحلة الشتاء والصيف.
ثم بدأ الدكتور الشبعان باستعراض بعض رحلاته الشخصية التي دارت أحداثها في دول عديدة مؤكداً على ضرورة التأصيل والمنهجية في تدوين الرحلات وكتابتها وذلك بالرجوع لكتب الرحالة السابقين ومعرفة طريقة تدوينهم كابن بطوطة والمسعودي والتعريج على كتب رحالة هذا العصر كمحمد العبودي وغيره حتى يستحق ما يتم تدوينه أن نطلق عليه أدب رحلات يحمل مقومات الأدب ويتكئ على مرجعية ثقافية تختزل غرائب ومكتشفات عديدة لشعوب وثقافات متباينة ومتنوعة.
ثم بدأت المداخلات من قبل الحضور حيث شارك الدكتور أحمد الطامي رئيس النادي بسؤال حول حقيقة صمود أدب الرحلات في وجه الموجة العاتية من قبل التقدم التكنولوجي والتقني في عصر بات العالم فيه شبكة إلكترونية واحدة لا تلبث المعلومة فيه إلا والعالم بأسره يشاهدها ويتعاطى معها, حيث أجاب الدكتور الشبعان أن أدب الرحلات لا يزال صامداً في وجه الطغيان التقني ولا أدل من سد ذي القرنين في جبال القوقاز حيث لا يزال هذا المكان مجهولاً وغامضاً ولم يسبق أن تمت دراسته وبحثه من أي جهة علمية أو استكشافية بحثية.



نقلاً عن صحيفة الوطن
image

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات
826


خدمات المحتوى


تقييم
4.01/10 (34 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

نادي القصيم الأدبي
للتواصل مع نادي القصيم الأدبي .. هاتف (0163815302) فاكس (0163814148) واتس اب (0556834882) بريد إلكتروني adabi-qassim@hotmail.com


الرئيسية |الأخبار |الإصدارات |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى