نادي القصيم الأدبي

جديد الأخبار



تغذيات RSS

الأخبار
أخبار النادي في الصحافة
استعراض سيرة أحد رجالات الملك المؤسس في المذنب
استعراض سيرة أحد رجالات الملك المؤسس في المذنب
استعراض سيرة أحد رجالات الملك المؤسس في المذنب
03-01-1431 02:52 PM


قال الأمين العام المساعد لرابطة العالم الإسلامي الشيخ محمد بن ناصر العبودي إن فهد العقيلي (رحمه الله) كان أحد رجالات المؤسس الملك عبدالعزيز (طيب الله ثراه) وإنه عرفه حينما تم تعيين الشيخ صالح السكيتي قاضياً للمذنب عام 1363، وكانت أول وظيفة وعمل رسمي تولاها الشيخ العبودي في حياته كاتباً لقاضي المذنب، "حيث خصص أمير القصيم آنذاك عبدالله بن فيصل الفرحان 3 ركائب لتحملنا أثناء قدومنا للمذنب"، وبين أن العقيلي كانت سمعته تسبقه في القصيم ونجد كافة، وقال: "كان حريصا على قدومنا بسبب تعطل كثير من القضايا وتشابكها، فبدأنا بمهمتنا القضائية في منزله، لأن أهالي المذنب في ذلك الوقت لم يكن من المعتاد لديهم أن يبيعوا العقارات".
وقال العبودي في كلمة ألقاها نيابة عنه سليمان بن علي العبودي خلال الندوة التي أقيمت في المركز الثقافي التابع لإدارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة المذنب أول من أمس بعنوان "من رجالات الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه.. فهد العقيلي أنموذجاً": إنهم لم يوقدوا ناراً في منزلهم طيلة 40 يوماً من شدة كرم وسخاء أهل المذنب كافة في ذلك الوقت.
الندوة التي أقيمت بحضور محافظ المذنب المكلف عبدالله بن صالح السعوي وشارك فيها إضافة إلى الشيخ العبودي رئيس النادي الأدبي بالمذنب الباحث عبدالرحمن بن عبدالله الغنايم والباحث في قسم التاريخ بجامعة الملك سعود علي بن سليمان المهيدب هدفت لإبراز البيئة التي وفرها الملك عبدالعزيز لرجالات دولته من خلال استعراض سيرة أمير المذنب وعسير سابقا فهد العقيلي الذي امتدت خدمته للملك عبدالعزيز لمحافظته وللدولة لأكثر من 60 عاماً .
وبين المهيدب أن العقيلي تولى إمارة المذنب وعمره لم يتجاوز 18 عاماً، وكان معاصراً لأواخر الدولة السعودية الثانية وكذلك أثناء تأسيس الدولة السعودية الثالثة.
وأضاف أن العقيلي حضر العديد من المؤتمرات والندوات مما دلل على قربه من الملك عبدالعزيز، حيث حضر المؤتمر المعقود عام 1342 بحضور الإمام عبدالرحمن الفيصل (رحمه الله)، وكذلك الجمعية العمومية المنعقدة بتاريخ 22 جمادى الأولى عام 1347 بسبب أحداث الإخوان، وشارك في أغلب معارك التوحيد بداية من تعيينه أميرا للمذنب على يد الملك عبدالعزيز وكان له دور أثناء معارك التوحيد في منطقة عسير، وفي عام 1339 أمر الملك عبدالعزيز بتعيين العقيلي أميرا لأبها وطلب منه التوجه لها ورافقه الشيخ ناصر بن عبدالعزيز آل حسن حيث كانت قمة الأحداث في ذلك الوقت في شهر ذي القعدة.
من جهته قال الغنايم إن شكسبير كان من ضمن الذين التقاهم العقيلي أثناء رحلته والذي قتل في حرب جراب بعد مشاركته بها عام 1912، وكذلك الرحالة فلبي الذي قدم إلى المذنب عام 1336 وذكر في كتابه أنه طيلة رحلته لم يشرب ماء أعذب من ماء القفيفة بالمذنب، وأن العقيلي يتمتع برؤية ولديه خبرات في كافة الجزيرة.
وداخل الشيخ صالح المقبل قائلا إن العقيلي كان منفذاً لأوامر الملك عبدالعزيز بحذافيرها ومخلصاً له وأوجد له العديد من المستشارين.
الدكتور علي بن عبدالعزيز الخضيري أكد أنه من المهم إلقاء الضوء على شخصية هامة مثل العقيلي، مشيرا إلى أن إمارته التي امتدت 60 عاماً دليل على الثقة فيه، حيث كانت المذنب من أهم المواقع التي كان لها دور فعال، وكانت بوابة القصيم الجنوبية التي تمر منها الجيوش.
وقال عضو مجلس الشورى الدكتور حمد القاضي إنه بهر بعد إبراز مثل هذه الشخصية واقترح توثيق سير الرجال الذين لهم علاقة بالملك عبدالعزيز، فيما أكد رئيس مجلس إدارة نادي القصيم الأدبي الدكتور أحمد الطامي أن الأندية الثقافية تهتم بالتاريخ الثقافي ومن ذلك تاريخ هذه الدولة وتاريخ رجالها ومنهم العقيلي، وأن الأندية الثقافية حريصة على مثل هذه التواريخ المشرفة وأن المملكة مليئة بالرجال الأوفياء أمثاله.
أما وكيل الرئيس العام لرعاية الشباب الدكتور منصور الخضيري فدعا إلى إخراج الوثائق التي تؤرخ لرجال المملكة منذ تأسيسها وإظهارها ونشرها لكي يطلع الجيل الجديد على أهم رجال الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه.
وفي نهاية الندوة تم تكريم عدد ممن ساهموا في إقامتها وهم: محافظ المذنب المكلف عبدالله بن صالح السعوي، قدمه نيابة عن عائلة العقيلي العميد متقاعد إبراهيم بن عبدالعزيز العقيلي، والشيخ محمد بن ناصر العبودي، ومدير تعليم بنات المذنب إبراهيم الشمسان، وعلي المهيدب، وعبدالرحمن الغنايم، وسليمان الرشيد.
بعد ذلك أهدى النادي الأدبي بمنطقة القصيم حقيبتين مطبوعتين لمحافظ المذنب وعلي المهيدب.




* نقلاً عن صحيفة الوطن الجمعة 28 صفر 1431 العدد 3423 *

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات
810


خدمات المحتوى


تقييم
3.01/10 (13 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

نادي القصيم الأدبي
للتواصل مع نادي القصيم الأدبي .. هاتف (0163815302) فاكس (0163814148) واتس اب (0556834882) بريد إلكتروني adabi-qassim@hotmail.com


الرئيسية |الأخبار |الإصدارات |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى