نادي القصيم الأدبي

جديد الأخبار



تغذيات RSS

الأخبار
أخبار النادي في الصحافة
في مدينة بريدة ... ويسلط الضوء على عنترة بن شداد أدباً وتاريخاً
في مدينة بريدة ... ويسلط الضوء على عنترة بن شداد أدباً وتاريخاً
في مدينة بريدة ... ويسلط الضوء على عنترة بن شداد أدباً وتاريخاً
10-30-1430 03:06 PM


يشهد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة القصيم حفل افتتاح ملتقى نادي القصيم الأدبي في دورته الخامسة التي خصصت لعنترة بن شداد بوصفه يمثل إحدى الشخصيات التراثية العربية الثرية.

وذلك مساء اليوم الاثنين الثلاثين من شهر شوال، في تمام الساعة الثامنة والنصف مساء، في فندق موفنبيك بمدينة بريدة.

وسوف يستمر الملتقى ثلاثة أيام، تُعقد فيه سبع جلسات، ويشارك فيه خمسة وعشرون باحثًا وناقدًا من الجنسين من السعودية ومن الأخوة العرب، حيث سيتناولون جوانب متعددة من شخصية عنترة. فهناك دراسات تبحث في شخصية عنترة بين الحقيقة والأسطورة، حيث سيتناول الدكتور حسن بن فهد الهويمل شخصية عنترة وتنازع الواقع والأسطورة والرمز, فيما يدرس الدكتور سلطان القحطاني عنترة بين الواقع والأسطورة، ويبحث الأستاذ سعد الرفاعي في سيرة عنترة بين الحكاية والخرافة والأسطورة. أما الجلسة الثانية فقد خصصت لدراسة طبيعة التجربة الشعرية عند عنترة، حيث يتناول الأستاذ الدكتور ظافر الشهري ثنائية التجربة عند عنترة، على حين يدرس الأستاذ الدكتور عبدالله العريني روح النص الشعري في غزل عنترة، ويعرض الدكتور سعيد شوقي للارتقاء بالذات ومواصلة الآخر في شعر عنترة، وتكشف الدكتورة أسماء أبو بكر عن رؤية العالم وملامح التجديد في شعر عنترة.

ويواصل الباحثون في الجلسة الثالثة اكتشاف شاعرية عنترة، حيث تسلط الضوء الدكتورة صلوح مصلح السريحي على الخطاب النوعي في شعر عنترة بين الواقع والأسطورة، ثم يكشف الدكتور فرج مندور عن مظاهر السخرية والانتماء في شعر عنترة، ويبرز الدكتور حسن عطية طاحون النزعة الإنسانية في شعر عنترة، ويدرس الأستاذ صالح المطيري قيم الانتماء في شعر عنترة.

أما الجلسة الرابعة فقد خصصت للدراسة الفنية وموقف النقد القديم من شعر عنترة؛ فيتطرق الدكتور السيد عبدالسميع حسونة لأبنية التضاد في شعر عنترة وأثرها على المتلقي, فيما يتناول الباحثان الدكتور حسين الزعبي والدكتور إبراهيم راشد شعر عنترة بن شداد في عيون النقاد القدامى وضوء معطياتهم النقدية.

أما الجلسة الخامسة فقد خصصت لدراسة شعر عنترة في ضوء المناهج النقدية واللغوية الحديثة، حيث سيدرس الدكتور حسن البنا عز الدين شعر عنترة في ضوء المنهج البنيوي، ويدرس الدكتور أشرف ماهر إبداع الدلالة الصرفية عند عنترة في ضوء النقد النصي، على حين يستثمر الدكتور علاء حمزاوي معطيات السيميائية في دراسة معلقة عنترة، ويعمد الدكتور أحمد حيزم للدراسة التطبيقية؛ حيث يحلل قصيدة يا طائر البان لعنترة للكشف عن إيقاع الذات ونداء الآخر.

وسوف يتناول الباحثون في الجلسة السادسة توظيف شخصية عنترة في المسرح العربي وفي الأدب الغربي كذلك؛ حيث يناقش الأستاذ الدكتور محمد عبدالحكم مسرحية حواء الخالدة وكيف تجلت فيها شخصية عنترة، وكذلك يدرس الأستاذ الدكتور محمد رشيد ثابت شخصية عنترة في مسرحية أحمد خليل القباني (عنترة بن شداد)، ويبحث الدكتور محمد مرشحة عن شخصية عنترة كما تتجلى في الآداب الأجنبية.

ولما كانت شخصية عنترة ترتفع عن وجودها التاريخي الجاهلي إلى الحضور المتجدد فإن الملتقى خصص جلسة لدراسة توظيف الشعراء العرب المعاصرين لشخصية عنترة كقناع يتوارى خلفه المبدع المعاصر. وهناك أربع دراسات تناولت هذا الجانب حيث يدرس الدكتور عبدالناصر هلال تجليات عنترة في القصيدة العربية المعاصرة، وكذلك يتطرق الدكتور حافظ المغربي لصور استلهام شخصية عنترة في الشعر العربي بعامة وفي الشعر السعودي بخاصة، ثم تعرض الدكتورة دوش الدوسري لتوظيف عنترة في قصيدة (أيا دار عبلة) للشاعر السعودي محمد الثبيتي. ويختتم الدكتور عبدالحميد الحسامي الجلسة الأخيرة بورقة تكشف عن استلهام شخصية عنترة في الشعر اليمني المعاصر.

وبذلك يكون ملتقى نادي القصيم الأدبي الخامس قد قدم مشهدًا متكاملاً لشخصية عنترة بين التاريخ والأسطورة، ودراسة معمقة لشعر عنترة، وتجلي عنترة في الشعر والمسرح المعاصر.

هذا، وقد دعي لحضور الملتقى نخبة من أهل الفكر والأدب لإثراء الجلسات بالمداخلات والمناقشات..

وقد استكمل النادي كافة الترتيبات التي تكفل الراحة للمشاركين والضيوف, ورتب لزيارات ميدانية لديار بني عبس والأماكن التي تقلب فيها عنترة في حياته.

ووجَّه النادي الدعوة للجميع لحضور حفل الافتتاح، ومتابعة فعاليات الملتقى يومي الثلاثاء والأربعاء في قاعة الماسة بفندق موفنبيك.



- نقلاً عن صحيفة الجزيرة الأثنين 30 شوال 1430 العدد 13535
-

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات
796


خدمات المحتوى


تقييم
3.01/10 (12 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

نادي القصيم الأدبي
للتواصل مع نادي القصيم الأدبي .. هاتف (0163815302) فاكس (0163814148) واتس اب (0556834882) بريد إلكتروني adabi-qassim@hotmail.com


الرئيسية |الأخبار |الإصدارات |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى