نادي القصيم الأدبي

جديد الأخبار



تغذيات RSS

الأخبار
أخبار النادي في الصحافة
أحمد اللهيب ينثر «أحزانـه» في أمسية شعـرية بالقصيم
أحمد اللهيب ينثر «أحزانـه» في أمسية شعـرية بالقصيم
أحمد اللهيب ينثر «أحزانـه» في أمسية شعـرية بالقصيم
08-19-1430 01:12 PM


أقامت جماعة الشعر في نادي القصيم الأدبي أمسية شعرية استضافت فيها الشاعر أحمد اللهيب، وأدارها ياسر الدوسري .
وقد افتتح اللهيب الأمسية، التي أقيمت الأسبوع الماضي بمقر النادي في بريدة، بقصيدة «مسافات الوجد في حضرة الغياب» ثم أعقبها بـقصيدة «قربان الحزن لا يبصر» فقصيدة «روح في الرمال»، وختم الجولة الأولى في الأمسية بقصيدة «بحرين هذا أوان الحزن».
ثم انتقل اللهيب في الجولة الثانية ليلقى نصين شعريين استخدم فيهما الشعر التناظري العامودي في بناء النصين القصيرين، وقد عنونهما بـ «غزة الأحرار»، إذ عبّر عن مشاعره وانفعالاته تجاه المحنة التي مرت بها غزة أثناء الاجتياح الإسرائيلي الأخير، وقصيدة بعنوان «لبنان» عبّر فيها عن المعاناة التي لازمت دولة لبنان وشعبها وأرضها وكافة الأزمات المتلاحقة منذ أكثر من عشرين عاما.
وفي الفترة المخصصة لمداخلات الحضور، قال د. إبراهيم التركي إنه لاحظ أن الشاعر استعمل الشعر الحر في الحزن الشخصي مقابل عمده إلى استخدام الشعر العامودي في ملامسته أحزان الأمة. ورد الشاعر أحمد اللهيب على د. التركي، حيث قال: النص العامودي يمدك بالكثير في التعبير عن القضايا العامة والأممية خلاف الشعر الحر الذي يناسب الهمس والحزن ..
وفي مداخلة للدكتور حمد السويلم تساءل عن النغم الحزين الذي يسيطر على إنتاج اللهيب الشعري .. مما دفع اللهيب للقول: ان الإجابة عن ذلك صعبة عازياً ذلك إلى أن مسألة الحزن ما هي إلا عملية تراكمية .. ولا يمكن كتابته إلا بسيرة ذاتية. وفي رده على سؤال لخالد الرفاعي عن تجربته وانتقاله إلى الجانب القصصي كحال الكثير من الشعراء، قال اللهيب إنه لم ينتقل وإن كانت له بعض الخربشات القصصية. وأشار عبدالحليم البراك إلى أن في شعر اللهيب خفاء لتعبير الحب في شعره وعدم تعمقه وخجله من ذلك.
واعترف اللهيب بذلك عازياً إلى عدم تقبل المجتمع لمثل ذلك التعمق، كما أشار إلى عدم اهتمامه بالإفصاح الكامل. وفي سؤال أخير وجهه البراك حول تضاؤل الشعر الفصيح مقابل الشعر الشعبي لدى العامة أجاب اللهيب إن المشكلة ليست في الكتابة إنما في القارئ فهي بالتالي مشكلة في ثقافة المتلقي.



.. نقلاً عن صيحفة اليوم الأثنين 1430-08-19هـ العدد 13205 ..

image

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات
866


خدمات المحتوى


تقييم
3.01/10 (22 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

نادي القصيم الأدبي
للتواصل مع نادي القصيم الأدبي .. هاتف (0163815302) فاكس (0163814148) واتس اب (0556834882) بريد إلكتروني adabi-qassim@hotmail.com


الرئيسية |الأخبار |الإصدارات |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى