نادي القصيم الأدبي

جديد الأخبار



تغذيات RSS

الأخبار
أخبار نادي القصيم الأدبي
الشخصية المكرمة في ملتقي أدبي القصيم «الصالح»: تكريمي أشعرني أن شعري أوجد له مكانة وأثراً..!!
الشخصية المكرمة في ملتقي أدبي القصيم «الصالح»: تكريمي أشعرني أن شعري أوجد له مكانة وأثراً..!!
الشخصية المكرمة في ملتقي أدبي القصيم «الصالح»: تكريمي أشعرني أن شعري أوجد له مكانة وأثراً..!!
10-25-1428 04:50 PM

اعتبر الشاعر أحمد الصالح (مسافر) أن اختياره كشخصية ملتقى جماليات القصيدة بالمملكة الذي ينظمه نادي القصيم الأدبي بمدينة بريدة شرف كبير يعني لي أن هناك جمهوراً ومؤسسات يقرؤون لي أعتز بذوقهم الفني والثقافي وبفهمهم وتقديرهم للشعر والأدب العربي، ويقابلون ذلك بهذه المشاعر الكريمة وهذا الحب للشعر وللشاعر، ونادي القصيم الأدبي له مواقف نبيلة مثل هذه في مناسبات سابقة وفقهم الله وسدد خطاهم.

وأضاف: هذا التكريم من نادي القصيم يشعرني أن شعري أوجد له مساحة في الشعر العربي بين المتابعين والمتذوقين للتجديد في الشعر العربي وهذه شهادة أعتز بها.

وقال الصالح: ننتظر من الملتقى أن يعكس الصلابة الحقيقية والناصعة لهذا الإبداع ويسلط الضوء على نقاط القوة والضعف على حد سواء وألا يغفل إبداعات الشباب وأن تتبنى الأندية الأدبية المواهب الجديدة.

وأكد الشاعر المبدع أحمد الصالح أن الساحة الشعرية السعودية تزخر بالمبدعين الذين يثرون الساحة بنصوص رائعة تحمل في مضامينها الكثير من معاني الإبداع والثراء وقال بهذا الشأن: لدينا شعراء إذا لم يكونوا بشعرهم يماثلون زملاءهم الشعراء العرب فأعتقد أنهم كذلك فإن لديهم قصائد في مستوى نظائرهم العرب ولكن الشعراء هنا ينقصهم الانتشار في الخارج وحتى في الداخل وهذه مسؤولية مشتركة بين وزارة الثقافة والإعلام وبين دور النشر والشعر ونفسه.

وأشاد (مسافر) بتنظيم نادي القصيم الأدبي للملتقى، مشيراً إلى أن الأندية الأدبية يجب أن تضطلع بدورها في سبيل إثراء الساحة الثقافية بالمملكة. وقال: نادي القصيم الأدبي في منطقة شاعرة وأبناء القصيم الشعراء منهم والمتلقون للشعر يتذوقونه والشعراء من القصيم يشكلون نسبة كبيرة من شعراء المملكة فتنظيم نادي القصيم لهذا الملتقى من الأبجديات التي هو أهل لها ورعايته للشعر ولإقامة الملتقى في هذا الوقت أراه جاء مناسباً، بل ومطلوب لتحريك الوسط الأدبي الذي شُغِلَ كغيره بهموم الحياة وأحداثها وتطوراتها السريعة مما أحدث جفافاً في المشاعر وفي الذوق والعلاقات الإنسانية ومن واجب الأندية الأدبية كسر هذه الرتابة وتنشيط الحركة الثقافية بمثل هذه الندوات والأمسيات والبحوث وقد أحسن نادي القصيم بإقامة هذا الملتقى, متمنياً في الختام أن يحقق الملتقى الأهداف المنشودة من إقامته.

نبذة عن الشاعر أحمد صالح الصالح (مسافر):

الشاعر أحمد صالح الصالح (مسافر) قامة شعرية متميزة أنتجت العديد من الأعمال الشعرية الرائعة، عرف عنه وعلى مدى ثلاثة عقود أو أكثر الإنتاج الشعري المتدفق، غلب على شعره طابع الحزن والألم الإنساني ليكتسب من هذا التواصل روح التفاهم بينه وبين قارئ قصائده، حتى أصبحت تجربته الشعرية مثار ثناء وإعجاب شريحة كبيرة من متذوقي ومحبي الشعر العربي الفصيح.

مولده: هو ابن رائد التعليم الأستاذ المرحوم صالح الصالح.. ولد في محافظة عنيزة إحدى محافظات منطقة القصيم عام 1362هـ وتعلم في مدارسها حتى السنة الأولى الثانوية, حيث انتقل إلى الرياض فأكمل دراسته هناك..

تعليمه وعمله: حصل على درجة البكالوريوس تخصص تاريخ من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عام 1384هـ.

أنهى أربع دورات في مجال الإدارة والتخطيط في معهد الإدارة العامة بالرياض وخاض في مجال العمل في الوظائف الحكومية منذ عام 1383هـ، حيث كانت البداية موظفاً في وزارة الشؤون الاجتماعية، وتنقل بين عدة وظائف إلى أن وصل به المقام مديراً عاماً لإدارة التخطيط في وكالة الضمان الاجتماعي، حتى تقاعد مبكراً في عام 1418هـ.

دواوينه: للشاعر مجموعة من الدواوين التي جمعت شعره وهي:

1- عندما يسقط العراف 1398هـ.

2- قصائد في زمن السفر.

3- قصائد في زمن السفر شعر 1400هـ .

4- انتفضي أيتها المليحة شعر 1403هـ.

وله أربعة دواوين أخرى ستصدر قريباً, هي:

1- تورقين البأساء.

2- تشرقين في سماء القلب.

3- ولديك يحتفل الجسد.

4- الأرض تجمع أشلاءها

ولديه ديوان خامس تحت الإعداد للنشر.. عدا بعض القصائد الإخوانية.

مشاركاته: شارك في الكثير من الصحف والمجلات المحلية بقصائده ومقالاته، كذلك شارك في عدد من المهرجانات والندوات والأمسيات الشعرية في داخل المملكة وخارجها.

نشرت له الصحف والمجلات السعودية قصائد كما نشرت دراسات عن شعره وشارك في عدد من الأمسيات داخل المملكة وخارجها.. تناول شعرَه عدد من الدارسين، كما كان شعره موضوعاً لعدد من الرسائل العلمية (ماجستير ودكتوراه).


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات
807


خدمات المحتوى


تقييم
1.74/10 (30 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

نادي القصيم الأدبي
للتواصل مع نادي القصيم الأدبي .. هاتف (0163815302) فاكس (0163814148) واتس اب (0556834882) بريد إلكتروني adabi-qassim@hotmail.com


الرئيسية |الأخبار |الإصدارات |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى