نادي القصيم الأدبي

جديد الأخبار



تغذيات RSS

الأخبار
أخبار النادي في الصحافة
أدبي القصيم مقبل على مرحلة تطويرية
أدبي القصيم مقبل على مرحلة تطويرية
أدبي القصيم مقبل على مرحلة تطويرية
12-29-1429 11:00 AM

أوضح رئيس اللجنة الإعلامية في نادي القصيم الأدبي عبدالله المحيميد أن النادي مقبل على مرحلة تطويرية كبرى في مختلف الأنشطة والاتجاهات، وقال المحيميد: إن هذا الأمر يتطلب إعادة تشكيل اللجنة، واختيار الكفاءات الثقافية والإعلامية المناسبة، مشيرا إلى أن النادي أصدر 3 أعداد من مجلة أبعاد وهي مجلة فصلية ومتخصصة، وتعد حاليا من أهم الإصدارات الثقافية. وقال: إنه تم عقد الاجتماع التأسيسي الأول للجنة الإعلامية وتم تدارس خطط النادي، وآلية التواصل مع الوسائل الإعلامية. وكان نادي القصيم الأدبي أعاد تشكيل لجنته الإعلامية وضمت 6 أعضاء برئاسة المحيميد وعضوية كل من عبدالله الجاسر، وبندر الرشودي، وسلطان المهوس، وموسى العجلان. من جهة أخرى أقام النادي الثلاثاء الماضي محاضرة تحت عنوان (علماء الشرع والثقافة الوافدة .. المنطق أنموذجا) ألقاها الكاتب د. سليمان بن علي الضحيان وأدارها د. علي السعود. وتحدث د. الضحيان في بداية المحاضرة عن أسباب التركيز على موقف علماء الشريعة دون غيرهم وبرر ذلك باعتبارهم اللاعب الرئيس في الموقف من الثقافة، وبأنهم يملكون سلطة معرفية وتفسيرية للنص المقدس، وتناول موقف علماء الشرع من الثقافة الوافدة من خلال استعراض موقف القدامى من المنطق والفلسفة اليونانية. ورأى أن الغزالي نجح في إدماج المنطق بالعلوم الدينية، مقارنا بينه وبين فشل ابن حزم مرجعا ذلك إلى أن الغزالي بدأ بالمشرق وهو من الأشاعرة الذين كانوا يمثلون الأكثرية من المتكلمين بالإضافة إلى المساعدة التي تلقاها من السلطة الرسمية وهذا ما لم يكن متوفرا لدى ابن حزم. ونفى المحاضر تحريم ابن تيمية للمنطق، مؤكدا أنه دعا إلى تخليصه من الشوائب، موضحا أن تأثير ابن تيمية في نقد المنطق كان محدودا.
وختم د. الضحيان محاضرته بالتأكيد على الدرس المستفاد من هذا العرض، وهو أن علماء الشرع الذين يرفضون الثقافة الوافدة رفضا مطلقا مخطئون، فهذه الثقافة ستفرض نفسها عليهم وتصبح جزءا لا يتجزأ من طرحهم وفكرهم، كما أثبتت ذلك بعض الشواهد التاريخية التي ذكرها. وكانت هناك الكثير من الأسئلة و المداخلات التي كانت مصدر إثراء للمحاضرة حيث تراوحت بين التأييد والنقد والرفض والجدل، بالإضافة إلى بعض التعليقات على بعض المحاور التي تطرق لها المحاضر.


نقلاً عن صحيفة عكاظ ( السبت 29/12/1429هـ ) 2008 العدد : 2750

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات
806


خدمات المحتوى


تقييم
7.51/10 (29 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

نادي القصيم الأدبي
للتواصل مع نادي القصيم الأدبي .. هاتف (0163815302) فاكس (0163814148) واتس اب (0556834882) بريد إلكتروني adabi-qassim@hotmail.com


الرئيسية |الأخبار |الإصدارات |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى