نادي القصيم الأدبي

جديد الأخبار



تغذيات RSS

الأخبار
أخبار النادي في الصحافة
أكثر من 30 ناقداً يناقشون المنجز «القصصي»
أكثر من 30 ناقداً يناقشون المنجز «القصصي»
أكثر من 30 ناقداً يناقشون المنجز «القصصي»
11-05-1429 11:48 PM
تنطلق مساء اليوم فعاليات ملتقى القصيم الأدبي الرابع، الذي يبحث في «القصة القصيرة في المملكة العربية السعودية» من خلال تقديم أبحاث في المنجز القصصي السعودي. ويفتتح الملتقى، الذي يرعاه أمير منطقة القصيم الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، بتكريم القاص محمد منصور الشقحاء، فيما تبدأ فعاليات الملتقى يومي الثلثاء والأربعاء، في فندق موفمبيك في بريدة، بثماني جلسات ومشاركة كوكبة من الأدباء والنقاد السعوديين والعرب، يقدمون حوالى 30 بحثاً وقراءة نقدية تتناول قضايا القصة القصيرة والقصة القصيرة جداً وجمالياتها. خصصت منها جلستان لقراءة جوانب مختلفة في تجربة وأعمال القاص محمد الشقحاء، ويختتم الملتقى بشهادات لمبدعين وكتاب قصة، منهم فهد المصبح وخالد اليوسف وعبدالعزيز الصقعبي، إضافة للشخصية المكرّمة. وقال نائب رئيس نادي القصيم الدكتور حمد السويلم لـ «الحياة» إن «المتأمل للخطاب النقدي الموازي للإبداع الأدبي، يلحظ أن النقاد اهتموا بالشعر الذي أخذ صفة الريادة، ثم تحولت أنظارهم إلى الرواية التي زاحمت الشعر على الصدارة، بينما لم تحظ القصة بما تليق بها من اهتمام نقدي». وأضاف أن الإحساس بتقصير النقد تجاه القصة القصيرة «دفع النادي لكي يجعل موضوع ملتقاه عنها... القصة القصيرة بحاجة ماسة لمراجعة نقدية تسبر المنتج القصصي، وفق رؤية منهجية موضوعية شاملة تبرز سماته وخصائصه، وتكشف عن قيمه الفنية والتعبيرية، والنادي يسعى من خلال ذلك للقيام بواجبه وإيفاء حق كتاب القصة القصيرة، الذين أضافوا كنوزاً من الإبداع إلى منجزنا الأدبي».
وحول أوراق وبحوث الملتقى أوضح السويلم أن بعضها تتناول مفهوم القصة القصيرة، وموقعها بين الأجناس الأدبية ومسألة التأسيس، فيما تصدت أخرى لعناصر القصة كالمكان والزمان والشخوص واللغة الدرامية إضافة للجانب التطبيقي الذي أخذ النصيب الأوفر بينها، إذ نجد دراسة تحليلية لبعض المجموعات القصصية كمجموعة «ظمأ» لعبدالله الجفري ومجموعة «الخبز والصمت» لمحمد علوان ومجموعة «الرجل الذي من ماء» لجبير المليحان، وكذلك قصص خالد اليوسف وعبدالله باخشوين وشريفة الشملان وغيرهم من كتاب القصة السعوديين. وأشار السويلم إلى أن الشخصية المكرّمة في الملتقى «محمد منصور الشقحاء» حظيت باهتمام كبير من النقاد، حيث كتبت عن أعماله القصصية تسع دراسات من خلال تخصيص جلستين لتناول جوانب مختلفة من نتاجه القصصي.


نقلاً عن صحيفة الحياة 2008/11/03

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات
738


خدمات المحتوى


تقييم
5.26/10 (162 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

نادي القصيم الأدبي
للتواصل مع نادي القصيم الأدبي .. هاتف (0163815302) فاكس (0163814148) واتس اب (0556834882) بريد إلكتروني adabi-qassim@hotmail.com


الرئيسية |الأخبار |الإصدارات |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى