نادي القصيم الأدبي

جديد الأخبار



تغذيات RSS

الأخبار
أخبار نادي القصيم الأدبي
أخبار ملتقى [التاريخ الثقافي لمنطقة القصيم]
نادي القصيم الأدبي يكمل استعداداته للملتقى الثامن
نادي القصيم الأدبي يكمل استعداداته للملتقى الثامن
ويعلن تدشين مبناه الجديد الاربعاء القادم
نادي القصيم الأدبي يكمل استعداداته للملتقى الثامن
12-19-1436 12:42 PM
إدارة الأخبار |


يدشن صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبد العزيز أمير منطقة القصيم، يوم الأربعاء، القادم المبنى الجديد لنادي القصيم الأدبي، بالتزامن مع انطلاق جلسات ملتقى النادي الثقافي الثامن.

فقد بين رئيس مجلس إدارة نادي القصيم الأدبي الدكتور حمد السويلم أن يوم الأربعاء الموافق 24-12-1436هـ سيكون موعداً لتشريف سمو أمير المنطقة لافتتاح المقر الجديد لنادي القصيم الأدبي، في حين كشف عن انتهاء التحضير والتجهيز لاحتضان النادي للملتقى الثقافي الثامن بعنوان " التاريخ الثقافي للقصيم" خلال الفترة 24-26/12/1436هـ .

جاء ذلك خلال لقاء عقده رئيس وأعضاء مجلس إدارة النادي مساء الاربعاء الماضي في مقر النادي بمدينة بريدة؛ لاستعراض محاور الملتقى الثقافي الثامن الذي سينظمه النادي، بالإضافة إلى التحضير لتدشين مبنى النادي الجديد.

حيث ذكر الدكتور السويلم أن انجاز اكتمال تجهيز وتأثيث المقر الجديد هو بمثابة الحلم الذي تحقق بعد أكثر من 37 عاما هي عمر النادي منذ تأسيسه، مؤكداً أن الدعم الملكي الكريم المتكرر الذي حظيت به الأندية الأدبية على مستوى المملكة قد عجل وسارع في تتابع تطوير تلك الأندية كي تضطلع بمسؤولياتها وواجباتها الثقافية والأدبية والعلمية.

وأشار السويلم إلى أن الملتقى الثامن الذي ينظمه النادي يهدف إلى تناول التاريخ الثقافي لمنطقة القصيم، من خلال إتاحة الفرصة للباحثين والمهتمين والمتخصصين لرصد وتحليل وقراءة الاتجاهات الثقافية بمنطقة القصيم، وعلاقتها بالمتغيرات الاقتصادية والجغرافية والدينية والسياسية.

كما بيَّن الدكتور السويلم أن الملتقى يبحث المؤثرات الهامة التي أسهمت في تشكيل الاتجاهات الثقافية والفكرية بمنطقة القصيم، ما يعني أن الملتقى يتجه في أبحاثه وجلساته إلى القراءة الثقافية للأنساق الفكرية والمعرفية التي ساهمت في تشكيل شخصية أبناء منطقة القصيم في الماضي والحاضر، دون أن يكون معنيًا بالرصد التاريخي المجرد القائم على التسجيل والتوثيق للأحداث والأشخاص.

* محاور الملتقى :

المحور الأول : الحركة العلمية والتعليمية بمنطقة القصيم وعلاقتها بالاتجاهات الثقافية والفكرية في حواضر القصيم. ( التعليم قديماً، الحلق الدينية، التعليم النظامي، الصحوة، الخطاب الديني، العلماء والمشايخ وأثرهم في تشكيل الاتجاهات الفكرية ).

المحور الثاني : الأنشطة الاقتصادية وتأثيراتها الثقافية في مجتمع القصيم، ( الرحلات التجارية ” العقيلات”، قوافل الحج، الاقتصاد الزراعي ).

المحور الثالث: الحركة الأدبية والإعلامية وعلاقتها بالثقافة وانتشار الأفكار في مجتمع القصيم، ( الأدباء والإنتاج الأدبي ، وسائل الإعلام ، وسائل التواصل الاجتماعي).

المحور الرابع : الموقع الجغرافي وطبوغرافية المنطقة ودرجة تأثيرها في ثقافة مجتمع القصيم، ( موقع القصيم، طبيعة الجغرافيا في القصيم ).

المحور الخامس : خصائص الخطاب الثقافي في منطقة القصيم ( الأصالة والارتباط بالثوابت – الوسطية – الانتماء ...)

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات
669


خدمات المحتوى


تقييم
2.88/10 (39 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

نادي القصيم الأدبي
للتواصل مع نادي القصيم الأدبي .. هاتف (0163815302) فاكس (0163814148) واتس اب (0556834882) بريد إلكتروني adabi-qassim@hotmail.com


الرئيسية |الأخبار |الإصدارات |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى